تدشين مشروع التمكين الإقتصادي للأسر النازحة بصنعاء

تدشين مشروع التمكين الإقتصادي للأسر النازحة بصنعاء

دشنت مؤسسة حيدرة للسلام والتنمية الإنسانية المرحلة الأولى من مشروع التمكين الاقتصادي


للأسر الفقيرة والنازحة والأكثر احتياجا بتمويل من منظمة الأيادي النقية وإشراف الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية.

وذكرت رئيس مؤسسة حيدرة سهير عبدالرحمن المعيضي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مشروع التمكين الاقتصادي يهدف إلى تحسين مستوى معيشة الأسر المستهدفة من خلال منحها مشاريع مدرة للدخل وتدريب أرباب تلك الأسر على إدارة مشاريعهم بالشكل الأمثل بما يضمن ديمومتها وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأوضحت المعيضي أن المشروع، الذي يأتي في إطار الاحتفال بالمولد النبوي، يتضمن توزيع مكائن خياطة مع مستلزماتها ودراجات نارية وأكشاك متنقلة ومعامل انتاج المعجنات، وأدوات مكتبية للأسر المستفيدة وتنظيم برامج تدريبية لإكساب أرباب الأسر المستهدفة مهارات حرفية جديدة تناسب أوضاعهم وخبراتهم الحياتية.
وبين أن المرحلة الأولى تتمثل في جمع البيانات وتحديد المستفيدين وتدريبهم على تنفيذ وإدارة مشاريعهم بكفاءة عالية فيما سيتم خلال المراحل اللاحقة وضع الخطط التنفيذية لتلك المشاريع وتوزيعها على الأسر المستفيدة.

وأكدت رئيسة مؤسسة حيدرة أنه تم حصر النطاق الجغرافي لتنفيذ المشروع في خمس مديريات بأمانة العاصمة هي السبعين والوحدة ومعين وآزال وشعوب وبواقع أربع أسر مستفيدة لكل مديرية بما يسهم في تحفيز المجتمع على الإنتاج والاعتماد على الذات.

وقالت المعيضي أن عملية تحديد المستفيدين تمت وفق آلية دقيقة ومعايير محددة من خلال توزيع استمارات لجمع بيانات الحالات المستحقة بالتزامن مع نزول ميداني لباحثين اجتماعيين للتأكد من صحة البيانات وصولا إلى ترشيح الحالات الاكثر احتياجا ضمن القائمة النهائية للمستفيدين.

واستعرضت أهم معايير اختيار الأسر المستفيدة ومنها عدم وجود عائل أو مصدر دخل ثابت فضلا عن التركيز على الأسر ذات الكثافة العددية للإناث والأكثر انخراطا بصفوف التعليم وكذا الفئات النازحة وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت إلى أن المؤسسة ستقوم بتوزيع سلال غذائية متكاملة لكل الأسر المستفيدة من مشروع التمكين الاقتصادي ولمدة ثلاثة أشهر ابتداء من أكتوبر وحتى ديسمبر بما يضمن تغطية احتياجاتها الغذائية في المراحل الأولى لتنفيذ مشاريعها المدرة للدخل.

وأفادت بأنه تم تشكيل فريق عمل مشترك من المؤسسة والمنظمة المانحة وهيئة تنسيق الشؤون الإنسانية للرقابة والمتابعة والإشراف على تنفيذ المشروع خلال الفترة من أكتوبر وحتى شهر ديسمبر ٢٠١٩م.

وثمنت  المعيضي تعاون الهيئة الوطنية  لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية مع مؤسسة حيدرة ومنظمة الايادي النقية لتنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لفريق العمل وتذليل أي صعوبات أثناء تنفيذ المشروع في المناطق المستهدفة.

ونوهت بجهود منظمة الأيادي النقية ودعمها للعديد من المشاريع والأنشطة الإنسانية التي نفذتها مؤسسة حيدرة خلال الأعوام الماضية والتي أسهمت في تخفيف معاناة الفقراء والنازحين في ظل تردي الوضع الإنساني والإقتصادي في اليمن وبلوغ عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية ٢٢ مليون شخص.

اتصل بنا

  • صنعاء شارع الزبيري جوارالبنك الأهلي - عمارة اسحاق (الدورالرابع)
  • 1-531462(967+)
    774210214(967+)
  • 1-531469(967+)
  • info@haidaraf.org